فصل: 2714- حكيم بن خذام (أَبُو سمير).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2714- حكيم بن خذام [أَبُو سمير].

عن ابن جدعان.
قال أبو حاتم: متروك الحديث.
وَقال البخاري: منكر الحديث يرى القدر.
وقال القواريري لقيته وكان من عباد الله الصالحين.
حَدَّثَنَا، عَن عَبد الملك بن عمير عن الربيع بن عميلة، عَنِ ابن مسعود قال: سيليكم أمراء يفسدون وما يصلح الله بهم أكثر... الحديث.
ويكنى أبا سمير.
أبو الأشعث العجلي؛ حَدَّثَنَا حكيم بن خذام، حَدَّثَنَا الأعمش عن إبراهيم التيمي قال عرف علي رضي الله عنه درعا له مع يهودي فقال درعي سقطت مني في يوم كذا فقال اليهودي درعي في يدي بيني وبينك قاضي المسلمين فلما رآه شريح قام له عن مجلسه وجلس علي ثم قال لو كان خصمي مسلما جلست معه ولكني سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول لا تساووهم في المجالس، وَلا تعودوا مرضاهم واضطروهم إلى أضيق الطريق فإن سبوكم فاضربوهم وإن ضربوكم فاقتلوهم ثم قال درعي قال صدقت يا أمير المؤمنين ولكن بينة فدعا قنبرا، وَالحسن فشهدا له فقال أما مولاك فنعم وأما شهادة ابنك فلا.
فقال أنشدك الله أسمعت عمر رضي الله عنه يقول قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة قال اللهم نعم قال فلا تجيز شهادة الحسن والله لتأتين بانقيا فلتقضين بين أهلها أربعين يوما ثم سلم الدرع إلى اليهودي.
فقال اليهودي أمير المؤمنين مشى معي إلى قاضيه فقضى عليه فرضي به! صدقت إنها لدرعك التقطتها وأسلم فقال علي الدرع لك وهذا الفرس وفرض له وقتل بصفين.
الطبراني، حَدَّثَنَا الحسين بن إسحاق، حَدَّثَنَا شيبان بن فروخ، حَدَّثَنَا حكيم بن خذام عن العلاء بن كثير عن مكحول عن واثلة قال أتى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجل أكشف أحول أوقص أحنف أعلم أرسح أفحج فقال أخبرني بما فرض الله علي فلما أخبره قال أعاهد الله أن لا أزيد قال ولم قال لأنه خلقني أكشف وسرد عيوبه ثم أدبر.
فأتى جبريل فقال يا محمد أين العاتب على ربه قل له ألا ترضى أن تبعث في صورة جبريل فطلبه النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأخبره فقال بلى يا رسول الله قال أعاهد الله أن لا يقوى جسدي على شيء من مرضاة الله إلا حملته.
هذا منكر جدا. انتهى.
وقال السَّاجِي: يحدث بأحاديث بواطيل زعم أنه سمع من الأعمش.
وقال العقيلي: في حديثه وهم.
وذكر له ابن عَدِي أحاديث ثم قال وهو ممن يكتب حديثه.

.2715- حكيم بن زيد.

عن أبي إسحاق السبيعي.
قال الأزدي: فيه نظر. انتهى.
وأسند له عن الشعبي عن جرير رفعه: إذا أبق العبد فقد حل دمه.

.2716- حكيم بن عجيبة الكوفي.

قال أحمد العجلي في تاريخه: ضعيف غال في التشيع متروك.

.2717- حكيم بن نافع الرقي.

يروي عن صغار التابعين.
قال أبو زرعة ليس بشيء.
وعنه النفيلي.
وقال ابنُ مَعِين: ليس به بأس.
وقال مرة ثقة.
وَقال البخاري: سمع عطاء الخراساني وخصيفا.
قلت: ساق له ابن عَدِي أحاديث ما هي بالمنكرة جدا. انتهى.
وقال في آخر ترجمته وله غير ما ذكرت قليل وهو ممن يكتب حديثه.
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث منكر الحديث.
وقال السَّاجِي: عنده مناكير.

.2718- حكيم بن يزيد.

عن إبراهيم الصائغ.
قال الأزدي: متروك الحديث. انتهى.
وأسند له عن عطاء، عَن جَابر رضي الله عنه رفعه: أفضل الشهداء حمزة ورجل قام إلى إمام جائر فنهاه فأمر بقتله.

.-مَنِ اسْمُهُ حكيمة وحلبس:

.2719- (ز): حكيمة بنت يعلى بن مرة.

عن أبيها وله صحبة.
وعنها عمر بن عبد الله بن يعلى أحد الضعفاء.
قال ابن القطان: مجهول.
وقال ابن حزم عمر مجهول وحكيمة أنكر وأشد ظلمات.

.2720- حلبس الكلابي.

عن الثوري.
قال الدارقطني: متروك الحديث.
قال ابن عَدِي: حلبس بن محمد الكلابي وأظنه حلبس بن غالب بصري منكر الحديث.
حَدَّثَنَا محمد بن عبد الواحد الناقد، حَدَّثَنَا عيسى بن يوسف بن الطباع، حَدَّثَنَا حلبس بن محمد، حَدَّثَنَا الثوري، حَدَّثَنَا مغيرة عن إبراهيم عن علقمة، عَن عَبد الله رضي الله عنه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال سطع نور في الجنة فرفعوا رؤوسهم فإذا هو من ثغر حوراء ضحكت.
وقد رواه أحمد بن يوسف الطباع عن حلبس فقال حماد بدل مغيرة.
قلت: هذا باطل.
ثم قال ابن عَدِي: حَدَّثَنَا أبو يَعلَى، حَدَّثَنَا بشر بن سيحان، حَدَّثَنَا حلبس بن غالب، حَدَّثَنَا الثوري، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رجل يا رسول الله زوجت ابنتي وأنا أحب أن تعينني بشيء قال: ما عندي شيء ولكن ائتني بقارورة وعود شجر.
قال فأتاه فجعل يسلت العرق من ذراعيه حتى امتلأت القارورة قال خذها ومر ابنتك أن تغمس هذا العود في القارورة فتطيب به فكانت إذا تطيبت شم أهل المدينة رائحة ذلك الطيب فسموا بيوت المطيبين.
قلت: وهذا منكر جدا. انتهى.
وذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال هذا مما عملت يدا حلبس وجزم ابن عَدِي في ترجمته بأن حلبس بن محمد وحلبس بن غالب واحد وقال في كل من الحديثين المذكورين منكر ثم ذكر له أثرا عن عطاء ثم قال: لا أعلم له غير ما ذكرت.

.-مَنِ اسْمُهُ حلو وحليس:

.2721- (ز): حلو بن السري.

من أهل الكوفة.
يروي، عَن أبي إسحاق السبيعي.
وعنه أهل الكوفة.
قال ابن حبان في الثقات: يخطىء ويغرب على قلة روايته.

.2722- حُلَيْس- كفُلَيْس- هو ابن هاشم.

له، عَن أبي سلمة بن عبد الرحمن.
مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ حماد:

.2723- (ز): حماد بن إبراهيم بن إسماعيل بن إسحاق الصفار أبو المحامد البخاري.

ذكره أبو سعد بن السمعاني في الذيل فقال من بيت العلم شد طرفا من العلم وكان يؤم الناس وسمع أباه وأبا بكر محمد بن أحمد بن أبي سهل وأبا بكر علي بن حفص.
وعقد مجلس الإملاء ببخارى فوقفت على مجلس من أماليه حدث فيه عن شيخ القضاة إسماعيل بن الحافظ أبي بكر البيهقي عن شيوخ والد البيهقي كالحاكم والمزكي فقلت: للذي أحضره لي هذا سقط منه والد إسماعيل فعرفه أن يلحقه.
قال وأملى حديثا، عَن أبي عشانة فقاله بفتح العين وتشديد الشين فرد عليه أبو تراب محمد بن طاهر بالضم والتخفيف فلم يقبل.
وسمع منه أبو المظفر ولد أبي سعد وحدث عنه في معجمه.

.2724- حماد بن بحر الرازي.

عن جرير، وَغيره.
مجهول. انتهى.
روى عنه محمد بن عيسى المقرىء الأصبهاني.

.2725- حماد بن بسطام [هو حماد بن مالك بن بسطام الأشجعي].

عن بعض التابعين.
قال الأزدي: لا يكتب حديثه. انتهى.
وهذا هو حماد بن مالك بن بسطام الأشجعي شامي معروف نسب لجده وسأذكره بعد إن شاء الله تعالى.

.2726- ذ- حماد بن الحسن.

رَوَى عَن أبي داود.
روى عنه محمد بن جعفر بن يزيد شيخ لابن عَدِيّ.
وقال ابن القطان: لا يعرف حاله.

.2727- حماد بن أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي.

ضعفه ابن عَدِي، وَغيره من قبل حفظه. انتهى.
ولفظ ابن عَدِي، حَدَّثَنَا أحمد بن حفص، حَدَّثَنَا أبو الدرداء المروزي سألت قتيبة عن حماد فقال تسأل عن حماد فقلت: إن عبد الله بن المبارك روى عنه حديث ليث عن مجاهد فقال قتيبة، حَدَّثَنَا حماد بن أبي حنيفة عن ليث عن مجاهد رفعه: إذا مات الميت أول النهار فلا يقيلن إلا في قبره أو في آخر النهار فلا يبيتن إلا في قبره.
قال قتيبة فحدثت به جريرا فقال كذب قل له ما لك وللحديث إنما دأبك الخصومات إنما حَدَّثَنَا ليث عن أهل المدينة ليس فيه مجاهد، وَلا النبي.
قال ابن عَدِي: قد رواه الحكم بن ظهير عن ليث عن مجاهد، عَنِ ابن عمر رفعه وحماد بن أبي حنيفة لا أعلم له رواية مستوية وليث ليس ممن يعتمد عليه.
قلت: وذكر ابن خلكان في ترجمة حماد بن أبي حنيفة أنه كان على مذهب أبيه وأنه كان صالحا خيرا.
ولما مات أبوه كانت عنده ودائع كثيرة فذكر ذلك حماد للقاضي فقال لا أنزعها عن يدك فقال مر بوزنها وقبضها لتبرأ ذمة أبي حنيفة ثم اصنع ما بدا لك ففعل فدام ذلك أياما فلما انتهى ذلك استتر حماد فلم يظهر حتى دفعه لغيره.
وذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا.

.2728- حماد بن داود الكوفي.

عن علي بن صالح.
قال ابن عَدِي: ليس بالمعروف. انتهى.
وأورد له، عَن عَلِيّ عن ليث عن مجاهد، عَنِ ابن عباس أن رجلا صلى خلف الصف وحده... الحديث وقال هذا معضل لا يرويه غير حماد هذا.

.2729- حماد بن راشد.

عن جابر الجعفي.
قال الأزدي: يتكلمون فيه.

.2730- (ز): حماد بن الزبرقان.

له ذكر في ترجمة صالح بن عبد القدوس (3874) وفي مسلمة بن عبد الله (7733) وفي حماد الراوية (2744).
وقال المدائني كان خيثمة بن بيض شاعرا ظريفا فشاتم حماد بن الزبرقان وكان يتهم بالزندقة فمشوا بينهما حتى اصطلحا فقال بعض أمراء الكوفة لابن بيض كيف حالك مع حماد قال صالحته على أن لا آمره بالصلاة، وَلا ينهاني عنها.

.2731- حماد بن سعيد البراء.

بصري.
قال البخاري: منكر الحديث.
وقال العقيلي: في حديثه وهم.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَمْرو، حَدَّثَنَا محمد بن يزيد الرواس، حَدَّثَنَا حماد بن سعيد عن إسماعيل عن قيس، عَنِ ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مر بشاة ميتة فقال ألا انتفعتم بإهابها.
والصواب إسماعيل بن أبي خالد عن عامر عن عكرمة، عَنِ ابن عباس.